Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

About Kateb Yacine and "the spoil of war"

من بين الاقوال الكثيرة المنسوبة للاديب كاتب ياسين بقيت عبارة راسخة في الاذهان هي " الّغة الفرنسيّة هي غنيمة حرب".

يعتبرالبعض انّ هذا القول لم يعد صائبا بينما ارى انّه اكتسب معناه التّام في يومنا الحاضر،حيث ان الغة الفرنسية مازالت مستخدمة على نطاق واسع الى جانب الغة العربية التي هي لغة وطنيّة و رسميّة كما تمّ ترسيم الغة الامازيغيّة عام 2016.

خلال فترة طويلة، اعتبرت الفرنسية وسيلة للانفتاح على العالم، و خصّيصا العالم الغربي. هل الوضع مماثل اليوم؟

نحن في زمن العولمة، التكنولوجيات الحديثة التي تسهّل التبادلات العالمية الكبرى تستعمل ايضا الّغة العربية وكذلك الاجليزية. و في فرنسا نفسها تطرأ على الّغة الفرنسيّة تحوّلات اثرادخال مصطلحات انجليزيّة، ما يؤدي غالبا الى نشوء حوارات ساخنة في هذا الشأن.

عودة الى عبارة كاتب ياسين، يبدو لي انّه يجدر بنا الحديث عن غنيمة حرب الآن أكثر من ايّ وقت مضى.فمع انّنا لم نعد في حالة حرب، يبقى انّ لفظة "غنيمة" تدلّ على ما قد يفيدنا نحن أوّلا و بالطريقة التي نراها هي الأنسب، دون عقد او اعتبارات ايديولوجيّة،  لنتساؤل عن الدور الذي لعبته الغة الفرنسية في الجزائر، أي الى أي مدى كان دورا ايجابيّا، و كيف يمكننا ان نستفيد من هذه الغة في المستقبل.

طبعا، هذا لا يمنع تقارب الروئ مع بلد كفرنسا ولكنّ الأمريتوقّف على كيفيّة تعامل الفرنسييّن مع لغتهم التي تحمل فكرة انسانيّة تتجاوزحدود بلد ما او الاطار الحالي للعولمة. و ان تعذّرتحديد الفترة الزمنية التي نشأت فيها هذه الفكرة او النّزعة الانسانيّة فانّها تبقى مرتبطة بالغة و الثقافة الفرنسية على العموم.

كتبت مقالا في هذه المدوّنة بالّغة الفرنسية يحمل     عنوان باريس في مخيّلة الاجانب(1) و طرحت فيه السؤال التالي " هل يهمّ الفرنسيون ان يعرفوماذا يمثّل بلدهم لسكان المعمورة ؟"

فانتظار الاجابة، يبقى ان نحاول، من جهتنا، ان نستفيد على احسن وجه من "غنيمة الحرب".

(1) Paris dans l'imaginaire des étrangers  p.2 du blog 

Tag(s) : #Société
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :