Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Abdelilah Belkeziz "Modernisation doesn't mean modernity"

يرى المفكر المغربي عبد الاله بلقزيز انّه ينبغي التمييز بين الحداثة و التحديث.

التحديث بقتضي استيراد التكنولوجيا،الاجهزة الالكترونية واحيانا آخر الادوات المتطورة دون ان ينتج اي شيئ في العالم العربي او الاسلامي بسبب جهل او عدم الالمام بالاسس الامادية اوالمعنوية التي ارتكز عليها التطور العلمي و التكنولوجي في الغرب. وتتمثل هده الاسس في حقوق الانسان، العقد الاجتماعي، المواطنة الخ...

اضيف من جهتي ان اليابان اصبح قوة عالمية لانه اهتم بالعلوم و التكنولوجيا دون ان يهمل الانسانيات و الفلسفة، وبالمثل بلغت الحضارة الاسلامية اوج عظمتها لما اقترن التطور العلمي بظهورتيارات فلسفية ومختلف علوم الكلام. و اذا خضع بعض المفكرين للرقابة احيانا فانّ ارثهم الفكري في متناول من يريد استخدامه فعلا للتّصدي للرهانات الحاضرة.

من الغريب ان لا نجد تقريبا اي ترجمة لكتب عبد الاه بلقزيز نحو الفرنسية مع وجود بعض الترجمات الى الغة الاجليزية، علما بأنّه ولج عالم الافكارمن باب الماركسية التي ابتعد عنها فيما بعد.

بلقزيز لا يمثل حالة خاصة فكثيرون هم المفكرين الكبارالّذين درسو الحضارة اللاسلامية و الفكر العربي و لم ينالو حظهم من الاقبال عند القراء الفرانكفونيين وبالاعمّ قراء البلدان الغربية لان الغة الفرنسية غالبا ما تكون منبرا للمفكرين المغاربة حتى ترتقي اعمالهم الى مستوى العالمية.

Tag(s) : #Société
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :